الرئيسية / سياسة / صحف إسرائيلية: نتنياهو زار السعودية والتقى بن سلمان

صحف إسرائيلية: نتنياهو زار السعودية والتقى بن سلمان


JERUSALEM - NOVEMBER 19: (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - "ISRAELI PRIME MINISTRY / HANDOUT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) US Secretary of State Mike Pompeo (R) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) meet at the Prime Ministry Office in West Jerusalem on November 19, 2020. ( IL Prime Ministry - Anadolu Agency )

طنجة أنتر/ وكالات:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى سرا الأحد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مدينة نيوم الساحلية. وقد أكدت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية صحة لقاء نتنياهو وكوهين بولي العهد السعودي.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن هيئة البث الإسرائيلية (كان) وإذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو زار السعودية سرا الأحد 22 نوفمبر والتقى بولي عهد السعودية ووزير الخارجية الأميركي هناك.

كما كشف موقع صحيفة يديعوت أن طائرة إسرائيلية سبق أن استخدمها نتنياهو في مهمات خارجية في الماضي، أقلعت الأحد من مطار بن غوريون/ اللد شرق تل أبيب إلى مطار مدينة نيوم الساحلية السعودية حيث مكثت في المطار خمس ساعات قبل أن تقلع عائدة إلى إٍسرائيل.

وحسب موقع الصحيفة فإن الطائرة وصلت إلى هناك خلال اجتماع وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان مع ضيفه وزير الخارجية الأميركي الذي كان في طريق عودته إلى بلاده، لكن من غير الواضح ما إذا شارك مسؤول إسرائيلي في هذا الاجتماع.

وذكر الموقع في تقريره بأن الرئيس دونالد ترامب كان قد أغدق المديح على السعودية بعد إبرام اتفاقات سلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان، وقال إنها ستنضم إلى قطار التطبيع مع إسرائيل، لكن التقارير تؤكد أن الملك سلمان ما زال يعارض ذلك.

كما أفاد موقع واللا الإخباري أن رئيس الحكومة الإسرائيلية  زار السعودية سرا برفقة رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين واجتمع هناك بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وحسب الخبر الذي نقله الصحفي المتخصص بالتحقيقات الصحفية براك رافيد فإن نتنياهو وكوهين أقلعا إلى السعودية بطائرة مدراء خاصة لرجل الأعمال أودي أنجل في الساعة الخامسة من مساء الأحد؛ حيث مكثت الطائرة خمس ساعات في المدينة الساحلية السعودية نيوم على البحر الأحمر.

وأضاف أنهما عقدا هناك اجتماعا بولي العهد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي، لكن ديوان رئاسة الوزراء رفض التعليق على هذا الخبر.

كما نشر أفي شيرف رئيس تحرير النسخة الإنجليزية لصحيفة هآرتس العبرية في صفحته في توتير مسار رحلة طائرة إسرائيلية خاصة يقول إنها أقلعت من مطار تل أبيب بعد ظهر يوم الأحد وهبطت في موقع مدينة نيوم السعودية المقامة على ساحل البحر الأحمر.

وقال شيرف إن الطائرة التي تعود ملكيتها لرجل أعمال إسرائيلي يدعى أودي إنجيل قد مكثت في نيوم خمس ساعات قبل أن تعود إلى تل أبيب الليلة الماضية، مضيفا أن ذلك تزامن مع وجود وزير الخارجية الأميركي برفقة ولي العهد السعودي في المدينة وذلك استنادا لتغريدة نشرها بومبيو عن جولة قام بها مع محمد بن سلمان في نيوم يوم الأحد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى