الرئيسية / سياسة / هل اكتمل المشهد الآن؟ برلمانيو الأصالة والمعاصرة يطالبون بإسقاط حكومة العثماني بالقانون..

هل اكتمل المشهد الآن؟ برلمانيو الأصالة والمعاصرة يطالبون بإسقاط حكومة العثماني بالقانون..



أشهر برلمانيون عن حزب الأصالة والمعاصرة، الفصل 105 من الدستور، في وجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة لإسقاط الأخيرة بعد التطورات الأخيرة بسبب حملة المقاطعة.

 

محمد أبو درار البرلماني عن “البام” كتب يقول على صفحته الفايسبوكية : ” ملتمس الرقابة هو الحل . بعد اطلاعي على تقرير لجنة المحروقات وتعمقي فيه ، ادركت حجم الضرر الدي عان منه المواطن المغربي جراء تدبير الحكومة الحالية والسابقة لملف قطاع المحروقات”.

 

و أضاف : ” اعتقد أننا في فريق البام او كنواب الأمة إن كنا حقيقة في هدا المجلس للتفاعل مع نبض الشارع فإن طرح ملتمس الرقابة لاسقاط ومحاسبة هده الحكومة هو اقل شيء يمكن تفعيله في هده الظرفية”.

 

في ذات السياق أطلق عدد من المنتمين لحزب الاصالة و المعاصرة حملةً على الفايسبوك لدعوة فريق الحزب بمجلس النواب لتحريك الفصل 105 و إسقاط حكومة العثماني.

 

 

و أطلق النشطاء و الأعضاء في الحزب “هاشتاغ” باسم “#تفعيل_دور_المعارضة_واجب_وطني” لدعوة نواب الحزب إلى تفعيل الفصل 105 الذي يمكن الأحزاب من تقديم ملتمس رقابة في مواجهة الحكومة، والذي يتطلب توقيعه من طرف خمس الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب.

 

 

و ينص الفصل 105 من دستور فاتح يوليوز 2011 على أن : ” لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة، ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم.

(عن ” Rue20″)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى