الرئيسية / ثقافة و فن / “نوبة الاستهلال”.. إنجاز موسيقي جديد للفنان والباحث الطنجاوي عمر المتيوي

“نوبة الاستهلال”.. إنجاز موسيقي جديد للفنان والباحث الطنجاوي عمر المتيوي



طنجة أنتر:

نظمت جمعية «روافد موسيقية» المغربية، السبت، حفل تقديم كتاب «نوبة الاستهلال، تاريخ، تدوين وتحليل»، لمؤلفه افنان والباحث الدكتور عمر المتيوي، الذي أصدرته «أكاديمية المملكة المغربية».

ونظم خلال الحفل، الذي أقيم بقصر عبد الحفيظ بطنجة، ندوة علمية تحت إشراف عضو أكاديمية المملكة المغربية، الدكتور عباس الجراري، وبمشاركة الباحث في التراث الموسيقي ونائب رئيس المجمع العربي للموسيقى، عبد العزيز بن عبد الجليل، وأستاذ الموسيقى بالتعليم العالي نبيل بنعبد الجليل، ومؤلف الكتاب عمر المتيوي، وسير الندوة الباحث عز الدين الشنتوف.

كما جري افتتاح معرض للصور تكريماً لأعلام موسيقى الآلة بالمغرب في حقبة لم يكن التسجيل المسموع والمرئي متاحاً، حيث مكن المعرض الموسيقيين الشباب وعشاق موسيقى الآلة من التعرف على أوائل رواد طرب الآلة، وستختتم الأمسية بتقديم وصلات موسيقية، تشتمل على مقتطفات من «نوبة الاستهلال»، من أداء مجموعة «روافد موسيقية».

ويقع كتاب «نوبة الاستهلال، تاريخ، تدوين وتحليل» في جزأين من 526 صفحة، حيث يحتوي الجزء الأول (140 صفحة) على تقديم بالفرنسية للدكتور محمود قطاط، متبوع بثمانية فصول باللغة نفسها، أعطى المؤلف في الأول منها لمحة تاريخية موجزة عن الموسيقى الأندلسية – المغربية، بينما تعرض في الثاني لشرح أسلوب «النقحرة» وماهيته.

أما الفصل الثالث فيعنى بالنصوص الشعرية، حيث يقدم جدولاً لشعراء «نوبة الاستهلال»، فيما يتناول الفصل الرابع شرح مفهوم النوبة في موسيقى الآلة، والهيكلة التي تنبني عليها. أما الفصل الخامس فيدرس مفهوم الطبع الذي يشكل محوراً أساسياً في فهم تركيبة السلالم الموسيقية المعتمدة في موسيقى الآلة. ويأتي بعد ذلك الفصل السادس ليعالج موضوعاً مهماً، وهو مفهوم الميزان أو الإيقاع الذي يلعب دوراً محورياً في ضبط القوة والضعف والبطء والسرعة في الأداء الموسيقي.

ويبرز الفصل السابع دور الآلات الموسيقية وتطورها، بدءاً من عهد التكامل المغاربي الأندلسي وصولاً إلى يومنا هذا، يليه الفصل الثامن والأخير، وهو عبارة عن مقتطفات من القواعد العامة لأداء النوبة. أما الجزء الثاني من الكتاب، والمكون من 362 صفحة، فيتضمن التدوين الكامل مع «النقحرة» لـ«نوبة الاستهلال».

من جهة أخرى، يحتوي الكتاب على تقديم باللغة العربية للباحث والناقد الكبير الدكتور عباس الجراري، ومقدمة مختصرة للمؤلف باللغة العربية عرف فيها بمحتويات الكتاب مع مناقشة بعض الإشكاليات المرتبطة بالنظرية الموسيقية الأندلسية – المغربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى