الرئيسية / سياسة / قيادة “التجمع” ترفض وكالة بوهريز للائحة طنجة والشرقاوي البديل

قيادة “التجمع” ترفض وكالة بوهريز للائحة طنجة والشرقاوي البديل



قالت مصادر حزبية مطلعة إن القيادة الوطنية لحزب التجمع الوطني للأحرار رفضت المسار الذي يسير فيه المنسق الجهوي السابق بطنجة، محمد بوهريز، الراغب في تمكين ابنه من تولي وكالة لائحة الحزب في انتخابات 2016 البرلمانية.

وأوردت هذه المصادر أن بوهريز، بعد مشاورات ماراثونية مع قيادات الحزب مركزيا، تأكد من عدم إمكانية ترشيح ابنه وكيلا أو وصيفا للائحة، حيث فوجئ بـ”تقرير” مفصل حول شعبية ابنه المتدنية بطنجة، يتضمن تفاصيل عن حملته الانتخابية خلال الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015.

وذكر التقرير بأن لائحة بوهريز في مقاطعة بني مكادة حصلت خلال الانتخابات الأخيرة على مقعدين فقط من أصل 28 مقعدا، متسببة في السقطة المدوية للحزب داخل المجلس الجماعي، رغم أن الحملة شهدت حضور الأمين العام ووزير الخارجية صلاح الدين مزوار نفسه إلى أكبر ساحات المقاطعة دعما لبوهريز.

وحسب المصادر فإن ما ساهم في إضعاف موقف بوهريز أيضا، رفض يونس الشرقاوي رئيس مقاطعة طنجة المدينة السابق، وعبد العزيز بن عزوز الرئيس السابق لمقاطعة مغوغة، الانخراط في اللائحة نفسها في مرتبة الوصيف، والتي ستجعل حظوظهم في نيل مقعد برلماني شبه معدومة.

وأضافت المصادر الحزبية ذاتها أن المركز يتجه لتزكية يونس الشرقاوي وكيلا للائحة دائرة طنجة – أصيلة في الانتخابات البرلمانية، كونه حقق النتيجة الأفضل باسم الحزب في الانتخابات الجماعية بحصوله على 10 مقاعد بجلس المقاطعة، فيما قد يكون بنعزوز وصيفا له بالنظر لنتائجه كذلك في آخر انتخابات، والتي ترشح فيها وكيلا للائحة “مستقلة”.

وكان إصرار بوهريز على ترشيح أفراد عائلته، وخاصة ابنه وأخت زوجته، كوكلاء للوائح الانتخابية، من الأسباب الأساسية في السقطة المدوية لحزب الحمامة في انتخابات 4 شتنبر 2015، حيث اندحر من الرتبة الأولى سنة 2009 بـ23 مقعدا إلى الرتبة الثالثة بـ8 مقاعد فقط، الأمر الذي عجل بتقديم بوهريز لاستقالته، التي بقيت شكلية فقط، حيث لا زال متحكما في دواليب الحزب بطنجة.

وكان محمد بوهريز قد مكن ابنه من ولوج البرلمان سنة 2011 بوضع اسمه في مرتبة متقدمة ضمن لائحة الشباب لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهي السنة التي تمكنت فيها خالته سعيدة شاكر بدورها، من الظفر بمقعد في مجلس النواب بعدما وضعها صهرها وكيلة للائحة الحزب بدائرة طنجة- أصيلة.

عن “المساء”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى