الرئيسية / تربية و تعليم / طنجة.. انطلاق “الثانوية في السينما” لتعزيز ثقافة الصورة لدى التلاميذ

طنجة.. انطلاق “الثانوية في السينما” لتعزيز ثقافة الصورة لدى التلاميذ


سينما الريف تحتضن فعاليات "الثانوية في السينما"

احتضنت مدينة طنجة، أمس السبت، فعاليات الموسم الثاني لبرنامج “الثانوية في السينما”، المنظم في إطار شراكة ما بين نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة- أصيلة والخزانة السينمائية، بهدف نشر ثقافة الصورة والأبعاد الرمزية والجمالية للفن بين المتمدرسين، وإثراء معارفهم حول الإبداعات السينمائية.

وتميزت التظاهرة، التي احتضنها فضاء الخزانة السينمائية بطنجة، بعرض فيلم “عيون بلا وجه ” لمخرجه جورج فرانجو (1959)، تلته مناقشة مستفيضة حول مضمون هذا الإبداع السينمائي وشخصياته والرسالة التي يسعى صاحبه إلى تبليغها.

ويهدف هذا المشروع السينمائي التربوي، الذي استفاد منه حوالي 250 تلميذا وتلميذة يتابعون دراستهم بتسع ثانويات بطنجة تحت إشراف 15 مدرسا، إلى إبراز دور الفن السابع في تكريس قيم الإبداع الفني ودعم التعليم والتنمية الذاتي لدى المتمدرسين، وتعزيز انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها الاجتماعي والثقافي، فضلا عن نشر وترسيخ الثقافة السينمائية والوعي بالفن السينمائي.

وقالت مندوبة الخزانة السينمائية بطنجة، مليكة شغال، إن هذه التظاهرة التربوية “تشكل فرصة لتلاميذ الثانويات لاكتشاف إبداعات السينما الوطنية والدولية، مع تنمية حسهم النقدي بخصوص الأعمال الفنية وقراءة الصورة”.

من جانبه، أكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة- أصيلة، سعيد بلوط، أن هذا البرنامج، الذي ستنظم فعالياته كل يوم سبت طيلة السنة الدراسية، يروم “تقريب المتمدرسين من الثقافة السينمائية عبر إبداعات دولية شهيرة تلامس مواضيع متنوعة ومختلفة، وتنمية قدراتهم على قراءة وتحليل الصورة وتنمية الحس النقدي لديهم، والمساهمة في تنشيط العمل الثقافي في المؤسسات التعليمية”.

وأشار بلوط إلى أن الأساتذة المؤطِّرين للبرنامج “تلقوا تكوينا خاصا تحت إشراف خبراء أجانب ومغاربة حول الأفلام المختارة للعرض والطرق البيداغوجية لتقييم الأعمال الفنية”.

ويتضمن البرنامج أيضا عرض فيلمين آخرين هما “تومبوكتو” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، و”ألف شهر” للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي، خلال شهري مارس وأبريل من العام الجاري.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى