الرئيسية / نوافذ / سبعة أخطاء شائعة تستنزف وقود السيارة.. هل تفعل أحدها؟

سبعة أخطاء شائعة تستنزف وقود السيارة.. هل تفعل أحدها؟



استهلاك الوقود بشكل سريع يعد من الأمورالمزعجة لقائدي السيارات، خاصة مع تزايد أسعار الوقود في الفترات الأخيرة ما جعله حملاً إضافياً على ملاك السيارات إلى جانب صيانة السيارة وغيرها من الأمور.

وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها قائدو السيارات وتتسبب في استهلاك كميات كبيرة من الوقود واستنزاف مخزون الوقود دون داعٍ، وفيما يلي نستعرض تلك الأخطاء.

القيادة المسرعة:

يظن البعض أن القيادة المسرعة تساهم في تقليل استهلاك الوقود، في حين أن القيادة على سرعات مرتفعة جداً ولمسافات طويلة يرفع من معدل استهلاك الوقود.

ولهذا ننصحك باستخدام مثبت السرعة خاصة على الطرق السريعة بما لا يتجاوز 120 كم في الساعة، فهي طريقة موفرة للوقود.

الضغط بقوة على دواسة الوقود:

الضغط بقوة على دواسة الوقود خلال القيادة يساعد على ضخ كمية كبيرة من الوقود إلي المحرك، وتحترق نسبة كبيرة من تلك الكمية قبل أن يعود الفائض مرة أخرى إلى تانك البنزين. القيادة الهادئة البعيدة عن العصبية توفر لك في الوقود كما أنها لن ترهقك ذهنياً وعصبياً.

إهمال صيانة السيارة

إهمال صيانة السيارة يساهم في تراجع أداء العديد من أجزاء السيارة، وهو ما يتسبب أيضاً في انسداد بعض الأجزاء ما يقلل من قدرة المحرك ويدفعك لضغط المزيد من الوقود وهو ما يرفع من معدلات الاستهلاك.

اِلتزم بمواعيد صيانة السيارة كي تظل السيارة تعمل بكفاءة وتساهم في توفير الوقود.

تشغيل المكيف طوال الوقت:

نعلم أن حرارة الصيف لا يطيقها أحد ولولا مكيفات السيارات لما تمكنا من ممارسة مهامنا اليومية خارج المنزل، ولكن مع اقتراب الشتاء عليك أن تخفف من استخدام مكيف الهواء والاعتماد على الهواء الطبيعي العليل، فاستخدام المكيف يرفع من معدلات استهلاك الوقود نظراً للحمل الذي يشكله على المحرك.

إهمال ضغط الإطارات:

إذا تعرضت أحد الإطارات لانخفاض ضغط الهواء بمقدار بسيط جداً قد يرفع من استهلاك الوقود بنسبة 2-3% وهي نسبة كبيرة تفقدها من وقود السيارة بسبب الإطارات فقط.

الحمل الزائد:

لا يدرك البعض أن الحمولة الزائدة داخل سياراتهم قد يدفعون ثمنها سواء في تلف بعض أجزاء السيارة أو بسبب استهلاك المزيد من الوقود. لذلك ننصحك بالتخلص من جميع الأشياء التي تملأ صندوق السيارة الخلفي وأنت لست في حاجة لها.

قيادة السيارة في الأمطار

من المعروف أن الهواء من الامور التي تقاوم السيارة وتعوق حركتها، ولكن الأمطار أيضاً تمثل عبئاً إضافياً على محرك السيارة، فانزلاق السيارة على الطريق والمياه الموجودة على الطرق من الأمور التي تزيد من مقاومة السيارة وترفع من معدلات الوقود.

(المصدر “how to drive”)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى