الرئيسية / مجتمع / المغرب ثالث مصدّر للمهاجرين السريين سنة 2018

المغرب ثالث مصدّر للمهاجرين السريين سنة 2018



طنجة أنتر:

ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن أزيد من 769 مهاجرا غير نظامي لقوا حتفهم بمياه بحر المتوسط خلال سنة 2018، والمغاربة يحتلون الصدارة في الهجرة السرية بعد مالي وغينيا.

وحسب وكالة “إيفي” الإسبانية، فإن ما يقارب 57 ألف شخص تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا، وفقا للبيانات، التي تحصلت عليها المنظمة الدولية للهجرة إلى حدود 28 دجنبر الماضي من عام 2018.

وذكرت وكالة مراقبة الحدود الأوربية “فرونتكس”، في تقرير لها، أن “مسار الهجرة عبر بحر المتوسط في اتجاه إسبانيا، هو الأكثر نشاطا، خلال السنة الماضية 2018، حيث مثّل أكثر من نصف حالات الدخول غير المنتظمة عبر الحدود إلى أوربا.

وأشارت الوكالة ذاتها إلى أن المغرب صنّف ضمن البلدان الأكثر تمثيلا من حيث عدد المهاجريين السريين، الذين وصلوا إلى دولة إسبانيا، متقدما على دولتي غينيا ومالي، حيث بلغت نسبة الدخول غير القانوني للمغاربة إلى إسبانيا، 21 في المائة و16.1 في المائة للمهاجرين الماليين، مضيفة أن عدد المهاجرين عرف انخفاضا عبر مسار شرق البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من ارتفاع إجمالي عدد المهاجرين، الذين تم تحديدهم في المنطقة الشرقية، خلال الأحد عشر شهرا الأولى من السنة الماضية 2108، بنسبة 30 في المائة، بسبب الزيادة المسجلة في عدد العابرين للحدود البرية.

وأكدت المصادر نفسها أن عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا حدود الاتحاد الأوربي، بلغ 30 في المائة، خلال عام 2018، بالمقارنة مع عام 2017، بسبب انخفاض ضغط الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى