الرئيسية / حوادث / القضاء الإيطالي ينهي مسلسل سفينة المهاجرين “الملعونة”

القضاء الإيطالي ينهي مسلسل سفينة المهاجرين “الملعونة”



طنجة أنتر/ وكالات:

زل المهاجرون، الذين أنقذتهم سفينة “أوبن آرمز” أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط، ليلة الثلاثاء-الأربعاء، في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية بموجب قرار قضائي اتخذ جراء ارتفاع التوتر على متن السفينة بعد أيام من رسوها قبالة الميناء.

وبعد تفتيش الشرطة القضائية وطبيبين للسفينة التابعة لمنظمة إنسانية، قرر لويجي باتروناجيو، مدعي عام أغريجيني إنزال المهاجرين على الجزيرة الإيطالية الصغيرة، على الرغم من أن أسبانيا كانت قد أرسلت للتو سفينة عسكرية لترحيلهم. وأمر المدعي العام باحتجاز السفينة التي تحمل اسم المنظمة الإسبانية “أوبن آرمز” (الأذرع المفتوحة).

وقوبل الإعلان بصيحات الفرح على متن السفينة. وأظهرت مقاطع الفيديو التي بثها أشخاص من السفينة المهاجرين والنشطاء يتعانقون ويصفقون.

وأفادت صحافية من صحيفة إيل باييس اليومية في لامبيدوسا أن البعض على متن السفينة غنوا أغنية “بيلا تشاو” الإيطالية لدى دخول السفينة الميناء.

و بعد نزولهم الواحد تلو الآخر، وخضوعهم لفحص طبي سريع، أُخذ المهاجرون إلى مركز استقبال في حافلات صغيرة.

و أثار الانتظار الطويل قبالة الساحل القريب، منذ الخميس، حالة من اليأس بين المهاجرين المحتجزين على متن السفينة، حتى أن 15 منهم، بعضهم لا يرتدون سترات نجاة، ألقوا بأنفسهم في الماء لمحاولة الوصول سباحة إلى لامبيدوسا.

وقال متحدث باسم المنظمة غير الحكومية إنه تم “إنقاذهم” من قبل خفر السواحل الإيطالي ونقلهم إلى الجزيرة.

وصرح أوسكار كامبس مؤسس “أوبن آرمز” بعد إبلاغه قرار المدعي العام “بعد 19 يومًا، سننزل اليوم في لامبيدوسا ، سيتم تجميد حركة السفينة مؤقتًا، لكنه ثمن على أوبن آرمز أن تدفعه لقاء ضمان حصول المهاجرين على الرعاية”.

وقد رفضت السلطات الإيطالية استقبال هؤلاء المهاجرين على الرغم من تعهد ست دول أوروبية هي فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ والبرتغال ورومانيا وإسبانيا باستضافتهم.

وأمضى بعض هؤلاء المهاجرين الذين أنقذتهم المنظمة غير الحكومية قبالة ساحل ليبيا، 19 يومًا على متن السفينة، وهي الفترة نفسها التي أمضاها المهاجرون الذين أنقذتهم منظمة “سي واتش 3” في أواخر دجنبر قبل أن ينزلوا في مالطا في 9 يناير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى