الرئيسية / سياسة / البابا فرانسيسكو لن يزور طنجة

البابا فرانسيسكو لن يزور طنجة



طنجة أنتر:

على الرغم من أن مدينة طنجة احتضنت أولى طلائع الأوربيين الكاثوليك في العالم العربي وإفريقيا، إلا أن بابا الفاتيكان، فرانسيسكو، لن يزور المدينة خلا زيارته المقبلة يومي 30 و31 مارس الحالي.

كما أن طنجة تضم أقدم الكنائس المسيحية خارج أوربا، وكانت ضم قبل عقود نسبة اكبر من “النصارى” الذين كانوا يفوقون أعداد السكان المسلمين بعشرة أضعاف.

وأعلنت مصار من الفاتيكان أن زيارة البابا ستقتصر على مدينة الرباط، ونصحت “المؤمنين” بعد مصافحة البابا أو التقاط صور سيلفي معه.

وينزل البابا والوفد المرافق له بمطار الرباط-سلا يوم السبت 30 مارس حوالي الساعة الثانية مساء بالتوقيت المحلي، حيث سيحظى باستقبال رسمي، مثل الشخصيات الكبيرة التي تزور المملكة، باعتباره رئيسا لدولة الفاتيكان. بعد نصف ساعة، ستشهد ساحة القصر الملكي بالرباط حفل الترحيب بالبابا والوفد المرافق له، حيث سيجري استقباله من قبل الملك محمد السادس.

وفي حوالي الساعة الثالثة والنصف، سيكون للبابا فرانسيسكو لقاء مع المواطنين المغاربة والسلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي في ساحة جامع حسان، حيث يلقي أول خطاب له في المغرب. وسيرا على منوال الضيوف الكبار للمغرب، سيزور البابا حوالي الساعة الرابعة والنصف ضريح محمد الخامس، قبل أن ينتقل حوالي الساعة الخامسة إلى معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. فيما ينتهي اليوم الأول من الزيارة بلقاء البابا مع مجموعة من الأجانب بالمغرب في مقر الجمعية المدافعة عن المهاجرين “كاريتاس” حوالي الساعة السادسة مساء، حيث من المتوقع أن يدلي بكلمة مقتضبة.

وفي اليوم الموالي، الأحد، ستبدأ أجندة البابا مع الساعة التاسعة والنصف بزيارة خاصة إلى المركز القروي للخدمات الاجتماعية بتمارة. كما يلتقي مع الساعة الـ10 و35 دقيقة مع قساوسة متدينين، ومع مجلس الكنائس في كاتدرائية الرباط، حيث سيلقى البابا الخطاب الثاني له بالمغرب، قبل أن يترأس صلاة التبشير الملائكي. ومع الساعة الثانية عشرة، سيتناول البابا والوفد المرافق له وجبة غذاء مع الأساقفة المتواجدين بالمغرب؛ وبعدها يختتم الزيارة بالانتقال إلى المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله لترؤس صلاة إقامة الشعائر؛ قبل مغادرة المغرب حوالي الساعة الخامسة من مطار الرباط-سلا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى