الرئيسية / ثقافة و فن / افتتاح مهرجان “عيون” لإبداعات المكفوفين بطنجة

افتتاح مهرجان “عيون” لإبداعات المكفوفين بطنجة


رشيد الصباحي يلقي الكلمة الافتتاحية

انطلقت بقصر مولاي عبد الحفيظ بطنجة، أمس الخميس، فعاليات الدورة الأول لـ”مهرجان عيون”، بتنظيم أمسية موسيقية ومعرض للفنون التشكيلية، وذلك بمشاركة واسعة للمكفوفين وضعاف البصرمن مختلف المدن المغربية.

وأوضح رشيد صباحي، مدير مؤسسة عيون للمكفوفين، أن تنظيم المهرجان كان حلما يرواده قبل سنوات، من أجل تنظيم تظاهرة تعنى بأبراز إبداعات المكفوفين وضعاف البصر، قبل أن يتحول إلى حقيقة بفضل مجهودات متواصلة وبتنسيق مع الجماعة الحضرية لطنجة.

وأبرز صباحي، أن المهرجان يشابه تجربة مهرجان دولي كان ينظم في لبنان لفئة من المكفوفين، غير أنه ليس بحجم المهرجان الحالي بطنجة الذي يشهد مشاركة مكثفة، مشيرا إلى توقف مهرجان لبنان لظروف سياسية عرفتها البلاد.

وأكد مدير مؤسسة عيون،حرصه على استمراربة تنظيم المهرجان بمدينة طنجة، من خلال تأسيس مؤسسة خاصة للمكفوفين تعنى بمجموعة من الأهداف، في مقدمتها تنظيم المهرجان والعمل على فسح المجال للمكفوفين من أجل التعبير عن مواهبهم والولوج لحقوقهم.

وشهد اليوم الأول للمهرجان، تنظيم معرض للفنون التشكيلية، حيث جرى تقديم مجموعة من اللوحات الفنية التشكيلية تبرز إبداعات المكفوفين الذين تناولوا مجموعة من المواضيع التي تشغل بالهم.

كما عرفت أمسية اليوم الأول، تقديم سهرة فنية شملت معزوفات موسيقية متنوعة على العود والقانون من أداء فاطمة الزهراء طيفو والخدير فونو،وفقرات موسيقية قدمها كل من رشيدة عبد الرحمان، تيجاني محمد،وحياة الخياطي،وأحمد اباجو، وتوفيق البوشيتي، بالاضافة إلى الأخوات أملال في أغاني تراثية شمالية.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى غاية السبت المقبل، بتنظيم عروض سينمائية تشمل عرض الشريط السينمائي الطويل “القمر الأحمر” لمخرجه أحمد بن جلون، وندوة فكرية للبرووفيسور محمد الدكالي حول موضوع “الفلسفة والمدنية: فكر وإبداع”،وسهرات موسيقية بمشاركة مجموعة من الفنانين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى