الرئيسية / سياسة / إيران ترد على ترامب وتمنع الأمريكيين من دخول أراضيها

إيران ترد على ترامب وتمنع الأمريكيين من دخول أراضيها



طنجة أنتر (وكالات):

 

أعلنت إيران أنها سترد بالمثل على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمبمنع مواطنيها من دخول الأراضي الأميركية، كما أبدى السودان أسفه للقرار الذي أثار قلق فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة.

 

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها اليوم السبت “رغم احترام الشعب الأميركي والتمييز بينه وبين السياسات العدائية للحكومة الأميركية، ستطبق إيران مبدأ المعاملة بالمثل إلى أن يتم رفع القيود الأميركية المهينة ضد المواطنين الإيرانيين”. ولاحقا قال مسؤول أميركي إن واشنطن على علم بالموقف الإيراني.

 

البيان لم يتضمن إجراءات تفصيلية، وأشار إلى أن المعاملة الإيرانية بالمثل تستهدف فقط المواطنين الأميركيين، ولا تستهدف مزدوجي الجنسية من الإيرانيين.

 

وقال البيان إن الأميركيين المستهدفين بالقرار الإيراني يأتون إلى إيران إما للسياحة وإما للبحث العلمي، مشيرا في المقابل إلى أن هناك إيرانيين كثيرين في الولايات المتحدة يستهدفهم قرار ترمب.

 

ووقع الرئيس الأميركي مساء الجمعة أمرا تنفيذيا بعنوان “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة” علق برنامجا خاصا بدخول اللاجئين من سوريا ودول أخرى لمدة أربعة أشهر.

 

 

كما يوقف الأمر التنفيذي لمدة ثلاثة أشهر منح تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة لرعايا كل من سوريا واليمن والعراق وإيران وليبيا والسودان والصومال. ويشمل المنع حاملي الإقامات (البطاقات الخضراء)، ويستثني في المقابل حاملي التأشيرات الدبلوماسية والعاملين في منظمات دولية مقرها الولايات المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى