الرئيسية / مجتمع / إذا هاجمك كلب، إنزع عنك الخوف.. واتبع الإرشادات التالية!

إذا هاجمك كلب، إنزع عنك الخوف.. واتبع الإرشادات التالية!


هل سمعت مسبقًا أن كبار السن هم الأكثر تعرضاً لهجمات وعضات الكلاب؟ وهل يعتبر هذا القول صحيحًا؟

بالطبع لا، إذ أن 60 بالمئة من الأشخاص الذين تعضهم الكلاب هم من الأطفال، بينما يحتل المسنين المرتبة الثانية، ويأتي أصحاب بعض المهن مثل ساعي البريد، وقارئ العدادات في المرتبة الثالثة.

يجهل الأطفال عادة كيفية التصرف قرب الكلاب، فتثير تصرفاتهم الخوف لديها وتدفعها للسلوك العدائي، بينما يكون ضعف المسنين وبطء حركتهم بالمقارنة مع البالغين هو السبب الأهم وراء تعرضهم لعضات الكلاب العنيفة.

يكثر تعرض سعاة البريد لهجوم الكلاب لأن عملهم يتضمن الدخول إلى ممتلكات الآخرين ومنازلهم بكثرة، وغالبًا ما تعتبر الكلاب هذه المنازل ومحيطها منطقتها الخاصة وتقوم بالدفاع عنها.

إن الكلاب تعض حوالي 4.7 مليون أميركي في العام، تظهر على حوالي 800 000 منهم أعراض المرض، ويحتاج 386 000 من المصابين إلى دخول قسم الطوارئ، ويموت منهم 12 شخصًا.

فيما يلي بعض نصائح الخبراء حول تجنب هجمات الكلاب:

• لا تنظر إلى الكلاب مباشرة، فهذا بالنسبة لها تصرف مستفز.

• لا تهرب من الكلاب أو تجري أمامهم، فذلك يجعلها عدائية، وتثير لديها الرغبة بملاحقتك.

• لا تتعامل مع كلب لا تعرفه حتى ولو بلطف، خصوصًا بحال وجود الكلب وراء سور، أو ربطه داخل حديقة، أو جلوسه بقرب سيارة مركونة.

• إذا اقترب منك كلب غير مألوف، قف ثابتًا، ففي أغلب الأوقات سيكتفي الكلب بشمك وبعدها سوف يمضي قدمًا.

• إياك ومضايقة كلب أثناء نومه أو تناوله للطعام، ودائمًا ابتعد عن أم حول جرائها.

• إذا شعرت بالتهديد من قبل كلب، لا تستغيث، بل كن هادئًا، واطلب من الكلب الذهاب بعيداً بنبرة آمرة، قف دائمًا بثبات حتى يغادر الكلب من أمامك، أو ارجع بخطوات بطيئة للوراء.

• إذا هاجمك كلب، قم بإعطائه شيئًا ما، مثل جاكيت أو ما يشابهه، وإذا سقطت على الأرض، حاول أن تكوم نفسك على شكل كرة، واجلس ثابتًا، وحاول أن تقوم بتغطية رأسك بيديك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى