الرئيسية / نوافذ / أكثر مزعج في الصيف.. هذه أفضل الطرق الطبيعية لمحاربته..

أكثر مزعج في الصيف.. هذه أفضل الطرق الطبيعية لمحاربته..



طنجة أنتر:

يسبب البعوض إزعاجا كبيرا لمن ينتشر في بيوتهم، هذا إذا اقتصر على اللسع ولم يكن ناقلا للملاريا كما هي حاله في كثير من البلدان، ويتصدى له الناس بوسائل غالبا تكون مكلفة ولها أضرار على الصحة. فكيف يمكن مواجهته بوسائل طبيعية؟

الزيوت الأساسية والنباتات الخضراء أو ببساطة الطعام الجيد والمكان المهيأ بشكل مناسب، كلها يمكن أن تمثل حلولا طبيعية للتصدي للبعوض وعلاج لدغاته، كما يقول موقع “أل سي إي” الفرنسي في معرض رده على السؤال المطروح.

في البداية، يلفت الموقع إلى أن أنثى البعوض هي وحدها التي تلسع من أجل إنضاج بيضها، مشيرا إلى أنها تعتمد في ذلك على حاسة الشم لديها، وتنجذب إلى رائحة ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه نحن وقت التنفس ثم تقوم بمهاجمتنا.

وثمة عوامل تجعل البعوضة تنجذب إلى هذا الشخص أو ذاك، من بينها مستوى السكر في الدم أو بعض روائح الجسم (مستويات عالية من الستيرويدات والكوليسترول وأحماض البوتريك أو حمض اللاكتيك) فوجود هذه العوامل يجعلنا أكثر أو أقل ملاءمة للسع البعوض.

طاردات البعوض
ولمكافحة البعوض ينبغي لنا أولا أن نختار لحديقتنا بعض النباتات التي تطرده، إذ من المجرب أن نبات إبرة الراعي غير محبب لدى البعوض، ويمكن أن تكون عملية زراعته أو وضعه في أحواض صغيرة بالقرب من الأبواب والنوافذ فعالة جدا والشيء نفسه ينطبق على عشب الليمون والنعناع البري والخزامى والريحان.

وتعد شجرة الأوكالبتوس طاردا مهما لهذه الحشرات، وينبغي في هذه الحالة مثلا غلي أوراق الأوكالبتوس لمدة 45 دقيقة، لينتج عن ذلك مركب فعال (Citriodiol) يمكنك وضعه في كل مكان في المنزل لحماية المكان من البعوض، كما يساعد زيت الأوكالبتوس الليموني في تهدئة اللسعات.
ويعتبر القرنفل مبيدا طبيعيا للحشرات، وليكون أكثر فاعلية، خذ قطعا منه واغرسها داخل قطع من الليمون ثم وزعها في أماكن مختلفة من البيت، فالجمع بين هذين العنصرين فعال في طرد الحشرات.

وثمة وسائل أخرى طبيعية لمكافحة البعوض، نذكر منها:
الناموسية:
لا تتمتع الناموسية بشعبية كبيرة، كما أنها غير جذابة بالنسبة للكثيرين، ولكنها مفيدة دائما سواء كان ذلك على السرير أو على النوافذ والأبواب، وهي أفضل طريقة تجعل الشخص يستمتع بالهواء مع حرمان البعوض من إزعاجه.

المروحة
توضع المروحة بجوار السرير، وتطرد بكل بساطة البعوض، لكن ينبغي أخذ الضوضاء التي تسببها في الاعتبار، إذ إنها لن تناسب من نومهم خفيف.

شفاط للبعوض يعمل بالبطارية
لا يحتوي هذا الجهاز على مبيد حشري، إذ إن مصباح الأشعة فوق البنفسجية الموجود فيه إضافة إلى مروحته تحبس الحشرات بما في ذلك البعوض، كما يعمل هذا الجهاز بالبطارية مما يجعله صالحا للاستخدام في الأماكن المغلقة أو الخارجية.

سوار البعوض
ينقع هذا السوار في مادة جيرانيول (geraniol)، وهي طارد طبيعي للبعوض، ويُرتدى في المعصم أو الرسغ وتستمر فعاليته بين ثلاثة وأربعة أسابيع، ويمكن استخدامه للأطفال من ثلاثين شهرا أو البالغين.

أما عن كيفية علاج لسعات البعوض فإن موقع “أل سي أن” يقترح بعض الطرق البسيطة كوضع قطعة من الثلج على مكان اللسعة مما يخفف الحكة، ويعتبر كيس الشاي الساخن علاجا جيدا، وحتى وضع الماء الدافئ على اللسعة، وكذلك استخدام فص من الثوم أو قطعة من البصل يمكنه أن يضع حدا للحكة.

ويعتبر صابون حلب الأسود أحد أفضل الوسائل، إذ من خصائصه أنه ينظف الجسم بعمق كما يرطبه مما يهدئ الألم، وكما هي حال لسعة النحل يمكن استخدام قطعة قطن مبللة بخل تفاح أو خل أبيض لتسكين الألم كما يفعل في علاج السم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى