الرئيسية / نوافذ / أطول خسوف كلي للقمر هذا القرن.. غدا الجمعة

أطول خسوف كلي للقمر هذا القرن.. غدا الجمعة



طنجة أنتر (وكالات):

يترقب العالم بأسره، يوم غد الجمعة، حدوث ظاهرة فريدة، تتمثل في خسوف كلي للقمر لأطول مدة منذ أكثر من قرن من الزمن، وذلك حين تتقاطع الشمس مع القمر فيتحول لون القمر إلى اللون الأحمر.

وسيستمر وقوع الخسوف الكلي، النادر لمدة 103 دقائق كاملة، كما سيحظى المغاربة ضمن عدد محدد من مناطق العالم بفرصة مشاهدة هذا الحدث في الفترة بين الغروب، ومنتصف الليل من اليوم ذاته.

وتقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن هذه الفترة ستكون مسبوقة ومتبوعة أيضا بفترة أخرى من الخسوف الجزئي، ما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وفي المغرب، ذكرت بعض المصادر أن المركز الثقافي “أطلس للثقافة والعلوم” وضع أمام العموم إمكانية مشاهدة هذا الحدث الفلكي البارز عبر أكبر تلسكوب في المغرب T600، وذلك انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد.

وستكون مناطق شرق إفريقيا، ووسط آسيا، والشرق الأوسط هي المناطق، التي ستنعم بمشهد الكسوف الكلي، فيما سيكون بإمكان سكان القارة الأوربية رؤية الكسوف بشكل جزئي فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تعليق واحد

  1. الموساد . وصهاينة الخليج .

    ……………………………………………………………………………
    صحيفة بريطانية: الموساد نفذ 800 عملية اغتيال خلال العقد الماضي
    كتبه: مشاهد24 – متابعةفى: 28 يوليو 2018فى: دولي, سلايد شو
    كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم السبت، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” نفذ 800 عملية اغتيال خلال العقد الماضي.

    وأضافت الصحيفة أن “الموساد” استخدم عدة أساليب في تنفيذ عمليات الاغتيال، بدءًا من تدبير عمليات تفجيرية إلى استهداف أشخاص بعينهم ودس السم لهم في متعلقات شخصية مثل أنابيب معجون الأسنان.

    واستندت “ديلي ميل” في هذا التقرير إلى كتاب “انهض واقتل أولًا: التاريخ السري للاغتيالات المستهدفة لإسرائيل” للصحفي الإسرائيلي رونين بيرغمان، الذي يستعرض عددًا من عمليات الاغتيال السرية للموساد.

    وفي السياق، لفتت إلى أن فريقًا من الموساد قام بتدبير عملية اغتيال القيادي بحركة “حماس” محمود المبحوح، في يناير 2010 بمدينة دبي الإماراتية.

    وأوضحت أن عملاء الموساد وصلوا إلى المبحوح في غرفته بأحد الفنادق ودسوا له السم في رقبته عبر جهاز موجات فوق صوتية عالي التقنية، دون أن يتم اختراق جلده، ليلفظ أنفاسه الأخيرة بعدها بدقائق.

    وخارج نطاق السنوات العشر الأخيرة، قالت “ديلي ميل”: إن “جهاز الموساد قتل عددًا من الأشخاص أكثر من أي جهاز آخر في أي دولة بالعالم منذ الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945)”.

    وضربت مثالًا على محاولة اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، عندما كان رئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1968.

    وأوضح المصدر أنّ العملية تمت “من خلال أسير فلسطيني بعد إخضاعه لعملية غسيل دماغ”، مبينًا أن الموساد استعان بطبيب نفسي سويدي المولد، للقيام بعملية “غسل الدماغ” لأسير كشف الكتاب اسمه الأول وهو “فتحي”.

    وبحسب الصحفي “بيرغمان”، تم إخضاع الأسير لهذه العملية لمدة ثلاثة أشهر، تم تدريبه خلالها على إطلاق النار على صور عرفات.

    وفي 19 ديسمبر 1968، قام فريق من الموساد بتهريب “فتحي” عبر “نهر الأردن” أملًا في أن يصل إلى مقر إقامة عرفات، لكنه خيب أملهم، حين ذهب مباشرة إلى قسم للشرطة الأردنية واتهم الموساد بمحاولة غسل دماغه، وانتهت العملية بالفشل، حسب المصدر نفسه.

    FacebookTwitterGoogle+PinterestWhatsAppFacebook MessengerLinkedInAmazon Wish ListSMSShare8
    صحيفة بريطانية: الموساد نفذ 800 عملية اغتيال خلال العقد الماضي

إلى الأعلى